معنى كلمة بريكس وفوائد انضمام مصر والسعودية الى البريكس

ما معنى كلمة بريكس بالعربي وما هي منظمة البريكس والدول الاعضاء وما فوائد انضمام مصر والمملكة العربية السعودية والامارات ودول أخرى لها، مع انتشار اخبار عبر مواقع السوشيال ميديا حول رغبة العديد من الدول للانضمام الى تلك المنظمة من ضمنها دول عربية، ظهرت العديد من الاسئلة حول تلك المنظمة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة بريكس بالانجليزي، ما معنى الانضمام إلى البريكس، ما هي شروط الانضمام الى البريكس، فوائد انضمام مصر للبريكس والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات وغيرها من الاسئلة المتداولة حول تلك المجموعة.


معنى كلمة بريكس
معنى كلمة بريكس


معنى كلمة بريكس

البريكس هي عبارة عن تكتل اقتصادي يتكون من خمس دول وهم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا، وعقدت أول قمة بين رؤساء تلك الدول في يكاترينبورغ بروسيا في حزيران يونيو عام 2009 حيث تضمنت الإعلان عن تأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية.

و معنى كلمة بريكس بالانجليزي حيث تكتب باللغة الإنجليزية هكذا brics وتلك الكلمة عبارة عن اول حرف من حروف الانجليزية للدول الاعضاء في تلك المنظمة مثل البرازيل اول حرف B وروسيا اول حرف R والهند اول حرف I والصين اول حرف C وجنوب افريقيا S، وعند تجميع تلك الحروف تكون النتيجة كلمة BRICS اي البريكس. 

وعقد أول لقاء على المستوى الأعلى لزعماء دول «بريكس» في يوليو/تموز عام 2008، وذلك في جزيرة هوكايدو اليابانية حيث اجتمعت آنذاك قمة «الثماني الكبرى»، وشارك في قمة «بركس» رئيس روسيا فلاديمير بوتين ورئيس جمهورية الصين الشعبية هو جين تاو ورئيس وزراء الهند مانموهان سينغ ورئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

واتفق رؤساء الدول على مواصلة التنسيق في أكثر القضايا الاقتصادية العالمية آنية، بما فيها التعاون في المجال المالي وحل المسألة الغذائية، وانضمت فيما بعد دولة جنوب أفريقيا إلى المجموعة عام 2010، فأصبحت تسمى بريكس بدلاً من بريك سابقا.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى نيوم بالعبرية

انضمام أعضاء جدد الى البريكس

لم يتم تناول المناقشات حول توسيع ودخول الدول الأعضاء الجديدة إلا قليلاً حتى أوائل عام 2020، وبعد هذا التاريخ بدأ القادة وكبار الدبلوماسيين في الدول المؤسسة مناقشات لتوسيع المجموعة، حيث أبدت كل من الجزائر والأرجنتين والبحرين وبنغلاديش وبيلاروسيا ومصر وإندونيسيا وإيران والمكسيك ونيجيريا وباكستان والمملكة العربية السعودية والسودان وسوريا وتونس وتركيا والإمارات العربية المتحدة وفنزويلا وزيمبابوي اهتمامًا بعضوية بريكس ولكن شروط الانضمام الى ذلك التكتك مبهم حتى الان.

وفي 16 مارس 2023 ، أعلنت روسيا أنها تدعم محاولة الجزائر للانضمام إلى البريكس ولكن تم رفض هذا الطلب، وتم تفعيل انضمام كلا من السعودية ومصر والإمارات وإيران والأرجنتين وإثيوبيا إلي المجموعة الإقتصادية بتاريخ 24/8/2023 م .

فوائد انضمام مصر لمجموعة بريكس

هناك العديد من الفوائد التي ستستفيد منها مصر والدول المنضمة حديثا الى تلك المجموعة الاقتصادية، ومن ضمن فؤائد انضمام مصر الى منظمة البريكس سيجعل لديها فرصة كبيرة لزيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر والدول الأعضاء، فضلا عن أهمية الوجود وسط تكتل يحمي المصالح السياسية والاقتصادية للدولة المصرية ويضيف مزيدًا من التعاون وتبادل الخبرات.

ومن خلال انضمامها لتكتل البريكس سيتم توقيع اتفاقيات تجارية باستخدام العملات المحلية بين الدول الأعضاء، وهو ما يساعد في تقليل ضغط الدولار، ويتيح فرص للمشاركة في صفقات استثمارية بين الدول المنضمة في تكتل البريكس.

كما يتيح لمصر الانضمام البريكس الحصول على قروض من بنك التنمية التابع لتكتل brics التي ساهمت مصر في رأس ماله خلال العام الجاري، وهو ما يتيح قنوات جديدة لمصر في القروض بخلاف صندوق النقد والبنك الدولي وشروطة الطاحنة للاقتصاد المصري.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة بريكس بالانجليزي، ما هي منظمة البريكس، فوائد الانضمام الى مجموعة البريكس، فوائد انضمام مصر لمجموعة البريكس والسعودية ايضا، الدول التي تريد الانضمام الى البريكس. 

تعليقات