ما معنى تختانون انفسكم في سورة البقرة، يقول الله تعالى في كتابه العزيز ”عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ”، ولكي نفهم معنى تختانون انفسكم في القران الكريم سوف نشرح تفسير الآية بالتفصيل في قوله عز وجل: “أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ “.
وسوف نوضح ايضا في سياق المقال من موقع عرب فور نت سبب نزول تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ، وايضا ما الفرق بين تختانون وتخونون، وما هو الاختيان والعديد من المعلومات الاخرى المتعلقة بتلك الايه الكريمة.
معنى تختانون انفسكم |
معنى تختانون انفسكم
معنى تختانون أنفسكم في القران الكريم الواردة في سورة البقرة في قوله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ...)، [البقرة:187] أي تخونون أنفسكم بترك ما أمركم الله به من النهي عن الجِماع والطعام والشراب.
ويفسر ابن كثير قول الله عز وجل:” أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ”، بأن تلك الآية هي رخصة من الله عز وجل للمسلمين لأمر كان محرما قبل الاسلام، حيث جاء الاسلام وأحل للرجل اذا افطر ان يأكل ويشرب كما يحلو له، وان يجامع زوجته كما شاء، بينما كان الامر قبل الاية ان لا يأكل او يشرب او يجامع زوجته بعد صلاة العشاء او اذا نام قبل صلاة العشاء.
قد يهمك معرفة: معنى ما ملكت أيمانكم
معنى تختانون
﴿تختانون﴾: تختانون أنفسكم: تخونون أنفسكم؛ بمخالفة ما حرمه الله عليكم من مجامعة النساء بعد العشاء في ليالي الصيام، وكان ذلك محرما في أول الإسلام، معنى الآية: قوله تعالى ( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) فالرفث كناية عن الجماع قال ابن عباس: إن الله تعالى حيي كريم يكني كل ما ذكر في القرآن من المباشرة والملامسة والإفضاء، والدخول والرفث فإنما عنى به الجماع.
وقال الزجاج: الرفث كلمة جامعة لكل ما يريده الرجال من النساء قال أهل التفسير كان في ابتداء الأمر إذا أفطر الرجل حل له الطعام والشراب والجماع إلى أن يصلي العشاء الآخرة أو يرقد قبلها فإذا صلى العشاء أو رقد قبلها حرم عليه الطعام والنساء إلى الليلة القابلة ثم إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه واقع أهله بعدما صلى العشاء فلما اغتسل أخذ يبكي ويلوم نفسه فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني أعتذر إلى الله وإليك من نفسي هذه الخاطئة إني رجعت إلى أهلي بعدما صليت العشاء فوجدت رائحة طيبة فسولت لي نفسي فجامعت أهلي فهل تجد لي من رخصة فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما كنت جديرا بذلك يا عمر فقام رجال واعترفوا بمثله فنزل في عمر وأصحابه.
قد يهمك ايضا معرفة: معنى دحو الأرض في القرآن
سبب نزول تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ
يقول ابن كثير ان سبب نزول الآية يرجع الى موقف مر به قيس بن صرمة الأنصاري، حيث كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان الرجل صائما فنام قبل أن يفطر لم يأكل ولم يشرب ولم يقرب زوجته حتى مغرب اليوم التالي، وكان قيس صائما ويعمل في ارضه ولما رجع لبيته طلب الطعام من امرأته فلم يكن عندهم طعام فخرجت تشتري الطعام وعادت فوجدته قد غلبه النوم، ولما انه نام قبل ان يفطر اكمل صومه لليوم التالي دون طعام او شراب، وتسبب الامر في جعله يفقد وعيه ظهر اليوم التالي، فذهب يذكر ذلك لرسول الله، فنزلت الآية.
قد يهمك ايضا معرفة: معنى لا يلتكم في القرآن
تفسير قوله علم انكم كنتم تختانون انفسكم
يقول ابن كثير ان القصد من قول الله عز وجل: “علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم” اي ان الله يعلم ايها المسلمون انكم تجامعون النساء وتأكلون وتشربون بعد العشاء، فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وجامعوهن وابتغوا ما كتب الله لكم، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل، فكان ذلك عفوا من الله وررحمة.
تفسير قوله حتى يتبين لكم الخيط الابيض
يقول ابن كثير ان الله تعالى أباح الأكل والشرب، مع ما تقدم من إباحة الجماع في الليل، فقال تعالى: “وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود”، ولم يقل الله عز وجل: “من الفجر”، وقال الإمام أحمد: حدثنا هشيم، أخبرنا حصين، عن الشعبي، أخبرني عدي بن حاتم قال: لما نزلت هذه الآية: “وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود”، عمدت إلى عقالين، أحدهما أسود والآخر أبيض، قال: فجعلتهما تحت وسادتي، قال: فجعلت أنظر إليهما فلا تبين لي الأسود من الأبيض، ولا الأبيض من الأسود، فلما أصبحت غدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته بالذي صنعت، فقال: ” إن وسادك إذا لعريض، إنما ذلك بياض النهار وسواد الليل”.
وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى تختانون انفسكم في سورة البقرة وما هو سبب نزول الايه وتفسير الايه الكريمة كاملة وفقا لابن كثير والعديد من المعلومات المتعلقة بتلك الايه القرانية.